top of page

طرق بسيطة لدعم مهارات التواصل واللغة لدى الطفل الصغير

02-24-21-conversations-with-kids.jpg

طرق بسيطة لدعم مهارات التواصل واللغة لدى الطفل الصغير

 

ساعد في وضع أساس لمهارات الاتصال واللغة لدى الأطفال الصغار باستخدام الأنشطة والاقتراحات المذكورة في المقالة. إنها مجموعة رائعة من النصائح التي يمكنك استخدامها ومشاركتها مع العائلات من أجل تعزيز وتطوير مهارات اللغة والتواصل في مرحلة الطفولة المبكرة.


دعم التواصل من خلال سرد القصة
شجع الأطفال على بدء تأليف قصص خاصة بهم قم بكتابة القصص على قطعة ورق أثناء سردها مع الأطفال, قد يحبون رسم أو تلوين صورة تتناسب مع القصة. بإمكانك وضع هذه القصص في ملف لإنشاء كتاب بعنوان "قصصي الخاصة".

استمعا معًا، ثم تحدثا!

قم بإيقاف تشغيل التلفاز والأجهزة الإلكترونية الأخرى، واستمع مع الأطفال إلى الأصوات في المنزل أو الفصل. استمع إلى صوت محرك الثلاجة، وأجراس ، وصوت الساعة المنبهة، أو الناس وهم يتحدثون اطلب من الأطفال أن يخبروك ماذا يسمعون.

شجع على الحوار مع ألبوم الصور

 قم بإنشاء ألبوم صغير يحتوي على صور للطفل والأشخاص والحيوانات الأليفة التي يعرفها. اطلب من الطفل الحديث عن الصور وتسمية الأشخاص والحيوانات. اسأل الطفل: "من هو هذا؟ ماذا يفعلون؟" انظر إلى هذا الكتاب مرارًا وتكرارًا ساعد الطفل على تعلم الاسماء المختلفة الموجوده في الكتاب.

قدم مسرحيةً صغيرةً

 دع الأطفال يتعاونون على تقديم مسرحيةٍ قصيرة باستخدام بضع دُمى. يمكنهم اعتماد قصةٍ مألوفة أو حكاية خرافية، أو إنشاء قصةٍ خاصة بهم معًا. بعد عرض المسرحية، تحدث معهم عن القصة والشخصيات، واسألهم أسئلة حول كيفية تطوير المسرحية.

قم بإعداد بعض الأنشطة الحسية

 تُعتبر الأنشطة الحسية، التي يستكشف فيها الأطفال البيئة من حولهم من خلال حواسهم، فرصة رائعة لتعزيز مهارات التواصل الاجتماعي. أثناء اللعب الحسي مع الطفل قم بوصف المواد المختلفة والخطوات. العب بشكل كلامي مثل: وصف ما تقوم به، وما يقوم به الطفل، وصف المواد المختفه وملمسها.

اطهو وتحدث معًا

ساعد الأطفال في اختيار ومزج المكونات لتحضير وجبات متنوعة مثل سلطات الفواكه، والسندويشات الصحية، والعجة، وأطباق المعكرونة. يمكنك جعل وجبات الوجبات الخفيفة والغداء مميزة عن طريق إشراك الأطفال وأصدقائهم في تزيين الأطباق باستخدام الزبيب، وقطع الحبوب، وشرائح الجبن، والفواكه أو الخضروات، والأعشاب. كما يمكنك قراءة كتب حول الطعام مع الأطفال والحديث عن مصادر الأطعمة المختلفة، وكيفية زراعتها، والأشخاص الذين يزرعونها ويحصدونها.

 

 

انضم إلى الأطفال في لعب الأدوار الممتعة

 يحب الأطفال تولي الأدوار الجديدة والمختلفة، وهذه فرصة مثالية لمساعدتهم على توسيع مهاراتهم الاتصالية. أثناء مشاركتك في الأنشطة اليومية في الفصل الدراسي أو في المنزل، انضم إليهم في التظاهر بأنك أحدى شخصياتهم المفضلة من كتب القصص أو البرامج التلفزيونية. وحثهم على التحدث مع شخصيتهم المفضلة و /او الدمى، تمامًا كما يتحدثون مع أصدقائهم.

استخدم الكثير من الأفعال

لتوسيع عدد الأفعال في مفردات الطفل، يمكنك أن تخبر الطفل بما تقوم به طوال اليوم باستخدام مجموعة متنوعة من الأفعال. على سبيل المثال، "أنا أقوم بتمشيط شعري. هل ترغب في تمشيط شعرك؟" يمكنك أيضًا تنظيم ألعاب تستخدم الأفعال، مثل طلب القفز والركض والتسلق والتدحرج من الطفل. عند قراءة الكتب للطفل، يمكنك مناقشة حركة الشخصيات في الكتاب وطلب من الطفل تكرار الأفعال بعدك. كما يمكنك طلب منهم العثور على الشخصية التي تقوم بأفعال مختلفة. هذه الأنشطة ستساعد في تعزيز فهم الطفل لمعاني الأفعال وزيادة مفرداتهم بشكل ممتع وتفاعلي.

وضع الأشياء داخل مجال الرؤية للطفل ولكن خارج متناول يديه

وضع الأشياء داخل مجال الرؤية للطفل ولكن خارج متناول يديه غالبًا ما يكون استراتيجية فعّالة للاستخدام مع الأطفال الذين يتعلمون مهارات التواصل في وقت مبكر. على سبيل المثال، وضع الأطعمة في وسط الطاولة قبل تقديمها يتيح لك تسمية العناصر وانتظار طلب الأطفال لها. عند استخدام هذه الاستراتيجية، يجب التأكد من عدم تعرض الطفل للخطر في محاولته الوصول إلى الشيء الذي خارج متناول يديه.

شارك في محادثات متبادلة

شارك في محادثات متبادله خلال الروتينات والأنشطة اليومية. تذكر أن مهارات لغة الأطفال تتحسن وتتوسع عندما يشاركهم البالغون في محادثات متنوعة قم بتشجيع طفلك على لعب دور اساسي وفعال في المحادثة المتبادلة. مثلا أطلب منه سرد ما قام بفعله خلال اليوم بالحضانه او بالبيت.

 

https://blog.brookespublishing.com/10-easy-ways-to-support-a-young-childs-communication-skills/

bottom of page