top of page

بناء عادة صحية للعناية بالأسنان

children brushing their teeth

صحة الاسنان 

 تعد صحة الأسنان واللثة في الطفولة المبكرة مهمة للغاية، حيث تؤثر صحتها على الصحة العامة لأطفال الصغار. عدم الاهتمام بالأسنان والعناية بها بشكل صحيح، قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة في المستقبل. يوصي أطباء الاسنان البدء في العناية بصحة لثة وأسنان الأطفال عند بلوغهم السنة او عند ظهور سنهم الأول.  

روتين طعام صحي لأسنان صحية

من اجل اسنان صحية وسليمة يجب الحرص على تجنب إعطاء الأطفال الأطعمة التي تحتوي على السكريات والمواد الحافظة والملونات. التغذية الصحية والمتوازنة والتي تتضمن تناول الأطفال الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة حيث تساعد على الحفاظ على صحة الاسنان واللثة. إضافة الى ذلك، شرب الأطفال للمياه بكميات كافية يساعد في الحفاظ على ترطيب الفم وتجنب جفاف الفم، الذي يزيد من خطر الإصابة بالتسوس. يوصى الأطباء عدم ترك قنينة الرضاعة في فم الطفل خلال نومه لتجنب التسوس وامراض اللثة.

 تنظيف الاسنان: بناء عادة صحية للعناية بالأسنان
يوصي أطباء الاسنان البدء في العناية بصحة لثة وأسنان الأطفال عند بلوغهم السنة او عند ظهور سنهم الأول ولذلك،  يجب توعية الأطفال بأهمية العناية بالأسنان وتعليمهم طريقة الفرشاة الصحيحة وتشجيعهم على العناية بأسنانهم باستمرار .يكمن السبب في ذللك ان الأطفال اللذين يصابون بتسوس اسنانهم اللبنية في طفولتهم معرضون اكثر لإصابتهم بتسوس الاسنان الدائمة.
يمكن استخدام اللعب (تنظيفهم لأسنان الدمى) والألوان لجعل عملية العناية بالأسنان ممتعة ومثيرة للاهتمام.  كما يمكن قراءة القصص التي تتعلق بمضامينها بالعناية بالأسنان و الابتسامات الجميلة و استخدام المرايا لتشجيعهم على رؤية اسنانهم و ابتسامتهم.  يمكن أيضا التحدث مع الاطفال عن الأطعمة والمشروبات الصحية التي تساعد على نمو أسنان قوية ، وتلك التي تسبب تسوس الاسنان. 
للعناية بأسنان الأطفال الصغار, يفضل مسح اللثة مرتين في اليوم بقطعة قماش ناعمة ونظيفة في الصباح بعد الوجبة الأولى وقبل النوم مباشرة للقضاء على البكتيريا والسكريات التي تسبب تسوس الأسنان. للأطفال الصغار الأكبر سننا و حتى الثلاث سنوات, ينصح باستخدام  فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان خاص بالأطفال. الكمية الموصى بها تتماثل في حجمها حبة الأرز.


طبيب الاسنان والأطفال في الطفولة المبكرة 
تشير منظمة الصحة العالمية أن ثلثي الأطفال في العالم يعانون من مشاكل صحية تتعلق بالأسنان، ويعتبر التسوس هو أكثر هذه المشاكل شيوعًا. من أجل الوقاية من مشكلة التسوس، يجب على الوالدين أخذ الأطفال إلى طبيب الأسنان بانتظام لفحص الأسنان وتنظيفها بشكل دوري مرة كل 6 أشهر على الأقل ، حتى يتمكن الطبيب من تشخيص أي مشكلات في الأسنان بشكل مبكر وتعالج بشكل فوري.
تتضمن زيارة طبيب الاسنان التأكد من صحة اللثة, الاسنان والعظام ومن عدم وجود أي مشاكل في الفم لاسيما قبل ظهور اسنان الطفل.

My Children’s teeth (no date) My Children’s Teeth. Available at: https://www.mychildrensteeth.org
Phantumvanit, P. et al. (2018) ‘Who global consultation on public health intervention against early childhood caries’, Community Dentistry and Oral Epidemiology, 46(3), pp. 280–287. doi:10.1111/cdoe.12362. 

bottom of page