top of page

قراءة القصص

الكتب للأطفال في جيل الطفولة المبكرة وارتباطها بإتقان مهارات القراءة والكتابة

a girl reads a book to a teddy bear

قراءة القصص

الكتب للأطفال في جيل الطفولة المبكرة وارتباطها بإتقان مهارات القراءة والكتابة

 

 

تشكل السنوات الأولى من عمر الطفل فترة مهمة لنموه العقلي واللغوي، وتلعب الخبرات المبكرة خلال هذه المرحلة دورًا مهمًا في التطور التنظيمي والوظيفي للدماغ ولهذا فإن العادات والممارسات اليومية التي تتخلل يوم الطفل لها أثر كبيرعلى نموه وتطور مهاراته المختلفة.

 تُعد القراءة للأطفال منذ الصغر من أهم الممارسات المفيدة للنمو العقلي واللغوي للأطفال، فالقراءة تحفز الفضول للمعرفة لدى الطفل وتقوي ذاكرته، كما تُعرِّض الأطفال لتجارب ومفاهيم وكلمات جديدة قد لا يصادفونها في حياتهم اليومية، كما تُعوِّدهم على مهارة الاستماع وهي مهارة يتوجب عليهم إتقانها حين يلتحقون بالحضانة أوالروضة ويختلطون بمجتمعات أكبر تتطلب الالتزام بالنظام.

تشير الدراسات أن القراءة المبكرة للأطفال من أهم مسببات النجاح في إتقان مهارات القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية، لان الاطفال الذين يحظون بفرصة قراءة الكتب، تصبح لديهم قدرة التعرف على الحروف وتعزز لديهم القدرة على الوعي الصوتي لكل حرف، أكثر من الاطفال الذين لم يحظوا بتجربة قراءة الكتب. ليس ذلك فقط انما ايضا قراءة الكتب للأطفال في جيل الطفولة المبكرة هو نشاط مهم يساهم في تطوير اللغة والتفكير والتواصل الاجتماعي للأطفال, لذلك إليكم بعض النصائح حول كيفية قراءة الكتب للأطفال في هذا العمر:

اختيار الكتب المناسبة: حاول/ي اختيار كتب تتناسب مع عمر الطفل ومستوى فهمه، الكتب اللوحية والصور الزاهية تكون مثالية للأطفال الصغار.

قراءة بانتظام: حدد/ي نشاط القراءة وقراءة الكتب للطفل بانتظام، قد تكون هذه الجلسات جزءًا من الروتين اليومي مثل القراءة قبل النوم.

تفاعل/ي مع الكتاب: أثناء القراءة، قم/ي بطرح أسئلة بسيطة للطفل واطلب/ي منه التعبيرعن أفكاره، اترك/ي له الفرصة للتعبير عن مشاعره والتفاعل مع القصة.

استخدام الصوت والتعبيرات الوجهية: قدم/ي القصص بطريقة مليئة بالحماس والتعبيرات الوجهية استخدم/ي أصوات مختلفة للشخصيات وحاول/ي جعل القراءة ممتعة.

تعزيز المهارات اللغوية: استغل/ي فرصة القراءة لتعزيز مفردات الطفل وتطوير مهارات اللغة، قدم/ي له شرحًا بسيطًا للكلمات الجديدة واستخدمها في جمل بسيطة.

تشجيع الخيال: الكتب تفتح أبوابًا لعوالم خيالية، فاستخدم/ي القصص لتشجيع خيال الطفل واستفد/ي منها لتنمية قدراته الإبداعية.

التعامل مع المشاعر: قد تحتوي بعض القصص على مواضيع تتعلق بالمشاعر والعواطف، استغل/ي هذه الفرصة لمناقشة مشاعر الطفل وتعزيز فهمه لها.

الاستمتاع بالقراءة: أهم شيء هو أن يستمتع الطفل بعملية القراءة ويشعر بالحب نحو الكتب اختار/ي قصصًا تناسب اهتماماته وشخصيته.

أياً كان عمر الطفل فإن القراءة فرصة للاحتضان والارتباط مع الأبناء، كما أن تضمين القراءة كجزء من الروتين اليومي للطفل منذ البداية يجعل الطفل يربط القراءة والكتب بالمتعة ويجعلها جزء طبيعي ومألوف من يومه. الاستثمار في الكتب هو استثمار في عقول أطفالنا ومستقبلهم، والقراءة معهم هي فرصة ثمينة للتقارب بيننا نصنع من خلالها لحظات نوعية تظل في ذاكرتهم إلى الأبد.

Skibbe, L. E., & Foster, T. D. (2019). Participation in the Imagination Library Book Distribution Program and its Relations to Children’s Language and Literacy Outcomes in Kindergarten. Reading Psychology, 1-21.

 

الدكتور فتحي محمود احميدة , تنمية القراءة والكتابة في الطفولة المبكرة. الفصل الأول: بزوغ القرأة والكتابة لدى الأطفال الصغار. ص:25-17.

bottom of page